اهلا بك معنا فى منتدى اتباع الحبيب المطصفى يشرفنا تسجيلك معنا
اهلا بك معنا فى منتدى اتباع الحبيب المطصفى يشرفنا تسجيلك معنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مسلمين
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

  وَقَوْمَ نُوحٍ لَّمَّا كَذَّبُوا الرُّسُلَ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد السيد
A.D.M.IN
A.D.M.IN
محمد السيد


عدد المساهمات : 449
تاريخ التسجيل : 18/12/2010

 وَقَوْمَ نُوحٍ لَّمَّا كَذَّبُوا الرُّسُلَ  Empty
مُساهمةموضوع: وَقَوْمَ نُوحٍ لَّمَّا كَذَّبُوا الرُّسُلَ     وَقَوْمَ نُوحٍ لَّمَّا كَذَّبُوا الرُّسُلَ  Emptyالثلاثاء ديسمبر 28, 2010 4:09 am

﴿ وَقَوْمَنُوحٍ لَّمَّا كَذَّبُوا الرُّسُلَ أَغْرَقْنَاهُمْ
وَجَعَلْنَاهُمْ لِلنَّاسِ آيَةً وَأَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ عَذَاباً
أَلِيماً ‏﴾ (الفرقان‏:37)
بقلم : د زغلول النجار - التاريخ : 2008-03-31
هذه
الآية القرآنيةالكريمة جاءت في أواخر النصف الأول من سورة الفرقان‏,‏ وهي
سورة مكية‏,‏وآياتها‏(77)‏ بعد البسملة‏,‏ وقد سميت بهذا الاسم ـ وهو من
أسماء القرآنالكريم ـ لكون القرآن فارقا بين الحق والباطل‏,‏ وهذه السورة
المباركة جزءمنه‏,‏ وهي بذلك فارقة بين الحق والباطل‏.‏ويدور المحور
الرئيسي للسورةحول قضية العقيدة الإسلامية ـ شأنها في ذلك شأن كل السور
المكية‏.‏ وتبدأبتمجيد الله ـ تعالي ـ خالق كل شيء‏,‏ الذي أنزل القرآن
الكريم علي خاتمأنبيائه ورسله ـ صلي الله عليه وسلم ـ وجعل هذا الكتاب
الخاتم فارقا بينالحق والباطل‏,‏ كما جعله نذيرا للعالمين إلي يوم
الدين‏.‏ وتثني الآياتبتنزيه الله ـ تعالي ـ عن الشريك‏,‏ والشبيه‏,‏
والمنازع‏,‏ والصاحبة‏,‏والولد‏,‏ وعن جميع صفات خلقه‏,‏ وعن كل وصف
لايليق بجلاله‏,‏ وفي ذلكتقول‏:‏
[b]﴿تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيراً*الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَوَاتِ
وَالأَرْضِوَلَمْ يَتَّخِذْوَلَداًوَلَمْ يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي المُلْكِوَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيراً﴾ (‏الفرقان‏:1‏-‏2)‏
ثم
تنعي الآيات علي الكفار والمشركين شركهم بالله الخالق ـ سبحانه وتعاليـ‏,‏
كما تنعي عليهم إنكار الخلق‏,‏ والتطاول علي القرآن الكريم‏,‏ وعليخاتم
الأنبياء والمرسلين ـ صلي الله عليه وسلم ـ وتدفع الآيات دعاواهمالباطلة
فتقول‏:‏
﴿وَاتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً لاَ يَخْلُقُونَ شَيْئاًوَهُمْ يُخْلَقُونَوَلاَيَمْلِكُونَ لأَنفُسِهِمْ ضَراًّوَلاَنَفْعاًوَلاَيَمْلِكُونَ مَوْتاًوَلاَحَيَاةًوَلاَنُشُوراً*وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلاَّ إِفْكٌ افْتَرَاهُوَأَعَانَهُ عَلَيْهِ قَوْمٌ آخَرُونَ فَقَدْ جَاءُوا ظُلْماًوَزُوراً*وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةًوَأَصِيلاً*قُلْ أَنزَلَهُ الَّذِي يَعْلَمُ السِّرَّ فِي السَّمَوَاتِوَالأَرْضِ إِنَّهُ كَانَ غَفُوراً رَّحِيماً﴾ (‏ الفرقان‏:3‏ ـ‏6)‏
كذلك
تنعي الآيات علي كل من الكفار والمشركين اعتراضهم علي بشرية خاتمالأنبياء
والمرسلين ـ صلي الله عليه وسلم‏,‏ وتطاولهم علي شخصه الكريموإنكارهم
للساعة وترد عليهم محذرة ومواسية إياه فتقول‏:‏
﴿وَقَالُوا مَا لِهَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَوَيَمْشِيفِي
الأَسْوَاقِ لَوْلا أُنزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكُونَ مَعَهُنَذِيراً
*أَوْ يُلْقَى إِلَيْهِ كَنزٌ أَوْ تَكُونُ لَهُ جَنَّةٌيَأْكُلُ مِنْهَا
وَقَالَ الظَّالِمُونَ إِن تَتَّبِعُونَ إِلاَّ رَجُلاً مَّسْحُوراً *انظُرْكَيْفَ
ضَرَبُوا لَكَ الأَمْثَالَ فَضَلُّوا فَلاَ يَسْتَطِيعُونَسَبِيلاً
*تَبَارَكَ الَّذِي إِن شَاءَ جَعَلَ لَكَ خَيْراً مِّن ذَلِكَجَنَّاتٍ
تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ
وَيَجْعَل لَّكَ قُصُوراً *بَلْ كَذَّبُوا بِالسَّاعَةِوَأَعْتَدْنَا لِمَن كَذَّبَ بِالسَّاعَةِ سَعِيراً *إِذَا رَأَتْهُم مِّن مَّكَانٍ بَعِيدٍ سَمِعُوا لَهَا تَغَيُّظاًوَزَفِيراً *وَإِذَا أُلْقُوا مِنْهَا مَكَاناً ضَيِّقاً مُّقَرَّنِينَ دَعَوْا هُنَالِكَ ثُبُوراً ﴾‏(‏الفرقان‏:7‏ ـ‏13)‏
وفي تبكيت واضح لهؤلاء المكذبين بالدين وإنذار صريح من سوء مصيرهم في الآخرة تقول لهم الآيات‏:‏
﴿لاَ تَدْعُوا اليَوْمَ ثُبُوراًوَاحِداًوَادْعُوا ثُبُوراً كَثِيراً *قُلْ أَذَلِكَ خَيْرٌ أَمْ جَنَّةُ الخُلْدِ الَتِي وُعِدَ المُتَّقُونَ كَانَتْ لَهُمْ جَزَاءًوَمَصِيراً *لَهُمْ فِيهَا مَا يَشَاءُونَ خَالِدِينَ كَانَ عَلَى رَبِّكَوَعْداً مَّسْئُولاً *وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْوَمَايَعْبُدُونَ
مِن دُونِ اللَّهِ فَيَقُولُ أَأَنتُمْ أَضْلَلْتُمْ عِبَادِيهَؤُلاءِ
أَمْ هُمْ ضَلُّوا السَّبِيلَ *قَالُوا سُبْحَانَكَ مَا كَانَيَنبَغِي
لَنَا أَن نَّتَّخِذَ مِن دُونِكَ مِنْ أَوْلِيَاءَ
وَلَكِن مَّتَّعْتَهُمْوَآبَاءَهُمْ حَتَّى نَسُوا الذِّكْرَوَكَانُوا قَوْماً بُوراً *فَقَدْ كَذَّبُوكُم بِمَا تَقُولُونَ فَمَا تَسْتَطِيعُونَ صَرْفاًوَلاَنَصْراًوَمَن يَظْلِم مِّنكُمْ نُذِقْهُ عَذَاباً كَبِيراً ﴾
(‏ لفرقان‏:14‏ ـ‏19)‏
وتعاود
الآيات في سورة الفرقان توجيه الخطاب إلي رسول الله ـ صلي اللهعليه وسلم ـ
مؤكدة بشرية رسل الله وأنبيائه جميعا‏,‏ ومستنكرة طلب الكفاروصول الرسالة
السماوية إليهم من الملائكة مباشرة‏,‏ أو طلب رؤية الله ـتعالي ـ جهرة حتي
يؤمنوا به‏,‏ مؤكدة أن جزاء هذا التطاول هو الخلود فينار جهنم‏,‏ بينما
المؤمنون في جنات الخلد ينعمون وفي ذلك تقول‏:‏
﴿وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِنَ المُرْسَلِينَ إِلاَّ إِنَّهُمْ لَيَأْكُلُونَ الطَّعَامَوَيَمْشُونَ فِي الأَسْوَاقِوَجَعَلْنَا بَعْضَكُمْ لِبَعْضٍ فِتْنَةً أَتَصْبِرُونَوَكَانَرَبُّكَ
بَصِيراً *وَقَالَ الَّذِينَ لاَ يَرْجُونَ لِقَاءَنَا لَوْلاأُنزِلَ
عَلَيْنَا المَلائِكَةُ أَوْ نَرَى رَبَّنَا لَقَدِ اسْتَكْبَرُوافِي
أَنفُسِهِمْ
وَعَتَوْا عُتُواًّ كَبِيراً *يَوْمَ يَرَوْنَ المَلائِكَةَ لاَ بُشْرَى يَوْمَئِذٍ لِّلْمُجْرِمِينَوَيَقُولُونَحِجْراً
مَّحْجُوراً *وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍفَجَعَلْنَاهُ
هَبَاءً مَّنثُوراً *أَصْحَابُ الجَنَّةِ يَوْمَئِذٍ خَيْرٌمُّسْتَقَراًّ
وَأَحْسَنُ مَقِيلاً *وَيَوْمَ تَشَقَّقُ السَّمَاءُ بِالْغَمَامِوَنُزِّلَ المَلائِكَةُ تَنزِيلاً *المُلْكُ يَوْمَئِذٍ الحَقُّ لِلرَّحْمَنِوَكَانَ يَوْماً عَلَى الكَافِرِينَ عَسِيراً ﴾‏(‏ الفرقان‏:20‏ ـ‏26)‏
ثم
تنتقل الآيات إلي استعراض عدد من مشاهد يوم القيامة‏,‏ وفيه يندمالظالمون
علي معصية الله ورسوله ندما شديدا‏,‏ ساعة لاينفع الندم ولاتفيدالعبرات‏,‏
وفيه يشكو رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ هاجري القرآنالكريم من قومه
وأتباعه إلي الله ـ سبحانه وتعالي ـ كما تؤكد الآيات أن كلنبي من أنبياء
الله كان له أعداء من المجرمين الذين يكفرون به‏,‏ ويرفضوندعوته‏,‏ مؤكدة
أن الله ـ تعالي ـ هو الهادي والنصير‏,‏ ومستنكرة اعتراضالكفار والمشركين
علي نزول القرآن الكريم مفرقا‏,‏ ومبينة الحكمة منذلك‏,‏ ومؤكدة لرسول
الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ أن هؤلاء الضالينالمكذبين بالدين لا يأتونه
باعتراض من اعتراضاتهم الواهيه إلا جاءه ربهبالحق يدفع باطلهم‏,‏ ويرد علي
حججهم‏,‏ ونفندها تفنيدا وفي ذلك تقولالآيات‏:‏
﴿وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً*يَاوَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلاناً خَلِيلاً *لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِيوَكَانَالشَّيْطَانُ
لِلإِنسَانِ خَذُولاً *وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّقَوْمِي
اتَّخَذُوا هَذَا القُرْآنَ مَهْجُوراً *وَكَذَلِكَ جَعَلْنَالِكُلِّ
نَبِيٍّ عَدُواًّ مِّنَ المُجْرِمِينَ
وَكَفَى بِرَبِّكَ هَادِياًوَنَصِيراً *وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلا نُزِّلَ عَلَيْهِ القُرْآنُ جُمْلَةًوَاحِدَةً كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَوَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلاً *وَلاَيَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلاَّ جِئْنَاكَ بِالْحَقِّوَأَحْسَنَ تَفْسِيراً ﴾ (‏ الفرقان‏:27‏ ـ‏33)‏
ومن
قبيل التخفيف عن رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ في مواجهة
كفرالكافرين‏,‏ وشرك المشركين المكذبين بالدين الحق‏,‏ أشارت الآيات إلي
عددمن أنبياء الله ـ تعالي ـ وإلي تفاعل أقوامهم معهم سلبا وإيجابا وإلي
جزاءكل منهم علي موقفه‏,‏ ومنهم أقوام كل من أنبياء الله موسي
وهارون‏,‏ونوح‏,‏ وهود‏,‏ وصالح‏,‏ وشعيب‏,‏ ولوط‏,‏ وأقوام غيرهم من
أنبياء اللهالذين أهلكهم الله بذنوبهم ودمر ديارهم تدميرا فتقول‏:‏
﴿الَّذِينَيُحْشَرُونَ
عَلَى وَجُوهِهِمْ إِلَى جَهَنَّمَ أُوْلَئِكَ شَرٌّمَّكَاناً وَأَضَلُّ
سَبِيلاً *وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الكِتَابَوَجَعَلْنَا مَعَهُ أَخَاهُ
هَارُونَ وَزِيراً *فَقُلْنَا اذْهَبَا إِلَىالقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا
بِآيَاتِنَا فَدَمَّرْنَاهُمْ تَدْمِيراً*وَقَوْمَ نُوحٍ لَّمَّا
كَذَّبُوا الرُّسُلَ أَغْرَقْنَاهُمْوَجَعَلْنَاهُمْ لِلنَّاسِ آيَةً
وَأَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ عَذَاباًأَلِيماً *وَعَاداً وَثَمُودَ
وَأَصْحَابَ الرَّسِّ وَقُرُوناً بَيْنَذَلِكَ كَثِيراً *وَكُلاًّ
ضَرَبْنَا لَهُ الأَمْثَالَ وَكُلاًّتَبَّرْنَا تَتْبِيراً ﴾


(‏الفرقان‏:34‏ ـ‏39)‏وتعاود الآيات بتوجيه الخطاب إلي رسول الله ـ صلي
اللهعليه وسلم ـ للمرة الثالثة مستنكرة مرور كفار قريش علي قري قوم لوط
فيأسفارهم إلي بلاد الشام دون اعتبار بما أصاب تلك القري من دمار جزاء
كفرهموإفسادهم في الأرض‏,‏ ومواسية رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ علي
تطاولالسفهاء من الناس علي مقامه الكريم‏,‏ في القديم والحديث‏,‏
مهددةإياهم‏,‏ ومتوعدة لهم فتقول‏:‏
﴿وَلَقَدْأَتَوْا
عَلَى القَرْيَةِ الَتِي أُمْطِرَتْ مَطَرَ السَّوْءِ أَفَلَمْيَكُونُوا
يَرَوْنَهَا بَلْ كَانُوا لاَ يَرْجُونَ نُشُوراً*وَإِذَارَأَوْكَ إِن
يَتَّخِذُونَكَ إِلاَّ هُزُواً أَهَذَا الَّذِي بَعَثَاللَّهُ رَسُولاً
*إِن كَادَ لَيُضِلُّنَا عَنْ آلِهَتِنَا لَوْلا أَنصَبَرْنَا عَلَيْهَا
وَسَوْفَ يَعْلَمُونَ حِينَ يَرَوْنَ العَذَابَ مَنْأَضَلُّ سَبِيلاً
*أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ أَفَأَنْتَتَكُونُ عَلَيْهِ
وَكِيلاً *أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَأَوْ يَعْقِلُونَ
إِنْ هُمْ إِلاَّ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّسَبِيلاً﴾
(‏الفرقان‏:40‏ ـ‏44)‏
وتستمر
الآيات من‏(45)‏ إلي‏(49)‏ في استعراض عدد من آيات الله في الخلقإثباتا
لحقيقة الألوهية‏,‏ والربوبية‏,‏ والوحدانية المطلقة للخالقالعظيم‏.‏ ثم
تعاود التأكيد علي فضل القرآن الكريم‏,‏ موجهة الخطاب إليرسول الله ـ صلي
الله عليه وسلم ـ ليجاهد به الكفار فتقول‏:‏
﴿أَلَمْ تَرَ إِلَى رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّوَلَوْشَاءَ
لَجَعَلَهُ سَاكِناً ثُمَّ جَعَلْنَا الشَّمْسَ عَلَيْهِدَلِيلاً*ثُمَّ
قَبَضْنَاهُ إِلَيْنَا قَبْضاً يَسِيراً *وَهُوَ الَّذِيجَعَلَ لَكُمُ
اللَّيْلَ لِبَاساً
وَالنَّوْمَ سُبَاتاًوَجَعَلَ النَّهَارَ نُشُوراً*وَهُوَ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ بُشْراً بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِوَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُوراً *لِنُحْيِيَ بِهِ بَلْدَةً مَّيْتاًوَنُسْقِيَهُ مِمَّا خَلَقْنَا أَنْعَاماًوَأَنَاسِيَّكَثِيراً
*وَلَقَدْ صَرَّفْنَاهُ بَيْنَهُمْ لِيَذَّكَّرُوا فَأَبَىأَكْثَرُ
النَّاسِ إِلاَّ كُفُوراً *وَلَوْ شِئْنَا لَبَعَثْنَا فِي كُلِّقَرْيَةٍ
نَّذِيراً *فَلاَ تُطِعِ الكَافِرِينَ
وَجَاهِدْهُم بِهِ جِهَاداً كَبِيراً ﴾ (‏ الفرقان‏:45‏ ـ‏52).‏
وفي
الآيتين‏(53),(54)‏ تعاود السورة الكريمة استعراض عدد آخر من آياتالله في
الخلق‏,‏ ثم تكرر استنكار شرك المشركين وكفر الكافرين واستكبارهمعلي
السجود لله رب العالمين‏,‏ موجهة الخطاب إلي رسول الله ـ صلي اللهعليه
وسلم ـ فتقول‏:‏
﴿وَهُوَالَّذِي
مَرَجَ البَحْرَيْنِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌوَجَعَلَ
بَيْنَهُمَا بَرْزَخاً وَحِجْراً مَّحْجُوراً *وَهُوَ الَّذِيخَلَقَ مِنَ
المَاءِ بَشَراً فَجَعَلَهُ نَسَباً وَصِهْراً وَكَانَرَبُّكَ قَدِيراً
*وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ مَا لاَ يَنفَعُهُمْوَلاَ يَضُرُّهُمْ
وَكَانَ الكَافِرُ عَلَى رَبِّهِ ظَهِيراً *وَمَاأَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ
مُبَشِّراً وَنَذِيراً *قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْعَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِلاَّ
مَن شَاءَ أَن يَتَّخِذَ إِلَى رَبِّهِسَبِيلاً *وَتَوَكَّلْ عَلَى
الحَيِّ الَّذِي لاَ يَمُوتُ وَسَبِّحْبِحَمْدِهِ وَكَفَى بِهِ بِذُنُوبِ
عِبَادِهِ خَبِيراً *الَّذِي خَلَقَالسَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا
بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّاسْتَوَى عَلَى العَرْشِ
الرَّحْمَنُ فَاسْئَلْ بِهِ خَبِيراً *وَإِذَاقِيلَ لَهُمُ اسْجُدُوا
لِلرَّحْمَنِ قَالُوا وَمَا الرَّحْمَنُأَنَسْجُدُ لِمَا تَأْمُرُنَا
وَزَادَهُمْ نُفُوراً﴾
(‏الفرقان‏:53‏ ـ‏60).‏
وتنتقل الآيات من‏(61)‏ إلي‏(77)‏ لتفصل صفات عباد الرحمن وتؤكد تعظيم جزائهم من الله ـ تعالي ـ فتقول‏:‏
﴿تَبَارَكَالَّذِي
جَعَلَ فِي السَّمَاءِ بُرُوجاً وَجَعَلَ فِيهَا سِرَاجاًوَقَمَراً
مُّنِيراً*وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَخِلْفَةً لِّمَنْ
أَرَادَ أَن يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُوراً*وَعِبَادُالرَّحْمَنِ
الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأَرْضِ هَوْناً وَإِذَاخَاطَبَهُمُ
الجَاهِلُونَ قَالُوا سَلاماً *وَالَّذِينَ يَبِيتُونَلِرَبِّهِمْ
سُجَّداً وَقِيَاماً *وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَااصْرِفْ عَنَّا
عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَاماً*إِنَّهَا سَاءَتْ
مُسْتَقَراًّ وَمُقَاماً*وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوالَمْ يُسْرِفُوا
وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَاماً*وَالَّذِينَ لاَ
يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ وَلاَ يَقْتُلُونَالنَّفْسَ الَتِي
حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ وَلاَ يَزْنُونَوَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ
يَلْقَ أَثَاماً *يُضَاعَفْ لَهُ العَذَابُ يَوْمَالقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ
فِيهِ مُهَاناً *إِلاَّ مَن تَابَ وَآمَنَوَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً
فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْحَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ
غَفُوراً رَّحِيماً *وَمَن تَابَ وَعَمِلَصَالِحاً فَإِنَّهُ يَتُوبُ
إِلَى اللَّهِ مَتَاباً *وَالَّذِينَ لاَيَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا
مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَاماً*وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا
بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّواعَلَيْهَا صُماًّ
وَعُمْيَاناً*وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْلَنَا مِنْ
أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ
وَاجْعَلْنَالِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً *أُوْلَئِكَ يُجْزَوْنَ الغُرْفَةَ
بِمَاصَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلاماً *خَالِدِينَ
فِيهَاحَسُنَتْ مُسْتَقَراًّ وَمُقَاماً *قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ
رَبِّيلَوْلا دُعَاؤُكُمْ فَقَدْ كَذَّبْتُمْ فَسَوْفَ يَكُونُ لِزَاماً﴾
(لفرقان‏:61‏ ـ‏77)‏
وختام
هذه السورة الكريمة نداء إلي الناس جميعا علي لسان خاتم الأنبياءوالمرسلين
ـ صلي الله عليه وسلم ـ مؤكدا هوان البشر علي الله ـ سبحانهوتعالي ـ لولا
القلة المؤمنة التي تتوجه بالدعاء إليه‏,‏ أما المكذبونالضالون من الكفار
والمشركين فالعذاب حتم محتوم عليهم لامهرب لهم منه ولافكاك‏.‏

من ركائز العقيدة في سورة الفرقان
‏1‏ـ
اليقين بوحدانية الله ـ تعالي ـ الذي له ملك السماوات والأرض‏,‏والذي يعلم
السر والجهر‏,‏ وتنزيهه ـ سبحانه وتعالي ـ عن جميع صفاتخلقه‏,‏ وعن كل وصف
لايليق بجلاله‏,‏ ومن ذلك ادعاء الشريك‏,‏ أوالشبيه‏,‏ أو المنازع‏,‏ أو
الصاحبة والولد وهو ـ تعالي ـ خالق كل شيء‏,‏ومقدره تقديرا والخالق لابد
أن يكون مغايرا لصفات خلقه‏,‏ ومن صفاته ـتعالي ـ أنه هو الغفور الرحيم‏,‏
البصير‏,‏ الهادي‏,‏ النصير‏,‏ وأنالإنسان طالما هو محبوس في قوالب الطين
الأرضي لايمكنه رؤية الله سبحانهوتعالي‏.‏
‏2‏ـ التصديق بالآخرة وأهوالها‏,‏ وبكل ما أورد القرآن الكريم من أحداثها‏,‏ وبكل من الجنة ونعيمها‏,‏ والنار وجحيمها.
‏3‏ـ التسليم بأن الشيطان للإنسان عدو مبين‏.‏
‏4‏ـ الإيمان بأنبياء الله جميعا‏,‏ وبما أرسلوا به‏,‏ وبما أورده القرآن الكريم من قصصهم.

من التوجيهات التعبدية في سورة الفرقان
‏1‏ ـ الأمر بعبادة الله ـ تعالي ـ بما أنزل والنصح بقيام الليل وبتدبر القرآن الكريم.
‏2‏ـ
الابتعاد عن الكبائر التي حرمها الله ـ تعالي ـ والاستغفار المتصل
عنالصغائر التي يمكن أن يقع فيها الإنسان ومنها اللغو‏,‏ وضرورة
المسارعةبالتوبة عنها‏.‏
‏3‏ـ الحرص علي الأعمال الصالحة‏,‏ وبالتوسط في كل شيء وبالتواضع والتسامح والزهد‏.‏
هذا
وسنعرض في المقال القادم إن شاء الله لكل من الإشارات الكونية في
سورةالفرقان ولو مضة الإعجاز العلمي والتاريخي في الآية السابعة والثلاثين
منهذه السورة المباركة والتي اتخذناها عنوانا لهذا المقال‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alganah.alafdal.net
 
وَقَوْمَ نُوحٍ لَّمَّا كَذَّبُوا الرُّسُلَ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الاعجاز العلمى فى القران الكريم-
انتقل الى: