اهلا بك معنا فى منتدى اتباع الحبيب المطصفى يشرفنا تسجيلك معنا
اهلا بك معنا فى منتدى اتباع الحبيب المطصفى يشرفنا تسجيلك معنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مسلمين
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 سؤال حول العرش؟؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جنه القلب
الاداره
الاداره
جنه القلب


عدد المساهمات : 362
تاريخ التسجيل : 18/12/2010
الموقع : الاسكندريه ارض العشق والجمال

سؤال حول العرش؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: سؤال حول العرش؟؟؟؟؟   سؤال حول العرش؟؟؟؟؟ Emptyالأربعاء ديسمبر 29, 2010 12:03 am

قوله تعالى : (ثم استوى على العرش) الاعراف : 54 . قال الخليل بن أحمد :
العرش : السرير ، فكل سرير ملك يسمى عرشا ، والعرش مشهور عند العرب في
الجاهلية والاسلام قال الله تعالى : (ورفع أبويه على العرش) يوسف : 100 .
وقال تعالى : (أيكم يأتيني بعرشها) النحل : 38 .
واعلم أن الاستواء في اللغة على وجوه منها : الاعتدال . قال بعض بني تميم
فاستوى ظالم العشيرة والمظلوم . أي اعتدلا ، والاستواء : تمام الشئ قال
الله تعالى : (ولما بلغ أشده واستوى) القصص : 14 ، أي تم .
والاستواء : القصد إلى الشئ قال تعالى : (ثم استوى إلى السماء) البقرة : 29 . أي قصد خلقها ،


وروى إسماعيل بن أبي خالد الطائي قال : العرش ياقوتة حمراء .

قلت : وجميع السلف على امرار هذه الآية كما جاءت من غير تفسير ولا تأويل
(52) . قال عبد الله بن وهب : كنا عند مالك بن أنس فدخل رجل فقال : يا أبا
عبد الله (الرحمن على العرش استوى) كيف استوى ؟ فأطرق مالك وأخذته الرحضاء
ثم رفع رأسه فقال : الرحمن على العرش استوى كما وصف نفسه ولا يقال له كيف
، وكيف عنه مرفوع وأنت رجل سوء صاحب بدعة فأخرجوه فأخرج .

وقد حمل قوم من المتأخرين هذه الصفة على مقتضى الحس فقالوا : " استوى على
العرش بذاته " ، وهي زيادة لم تنقل (53) ، إنما فهموها من إحساسهم ، وهو
ان المستوي على الشئ إنما تستوي عليه ذاته ، قال أبو حامد (المجسم) :
الاستواء مماسته وصفة لذاته ، والمراد به القعود ، قال : وقد ذهبت طائفة
من أصحابنا إلى أن الله سبحانه وتعالى على عرشه قد ملاه ، وأنه يقعد ،
ويقعد نبيه صلى الله عليه وسلم معه على 54) يوم القيامة . قال أبو حامد :
والنزول هو انتقال . قلت : وعلى ما حكى تكون ذاته أصغر من العرش (55)
فالعجب من قول هذا ، ما نحن مجسمة . . ؟ ؟ ! !
وقيل لابن الزاغوني (المجسم) : هل تجددت له صفة لم تكن له بعد خلق العرش .
. ؟ قال : لا إنما خلق العالم بصفة التحت ، فصار العالم بالاضافة إليه
أسفل فإذا ثبت لاحدى الذاتين صفة التحت تثبت للاخرى صفة استحقاق الفوق قال
: وقد ثبت أن الاماكن ليست في ذاته ، ولا ذاته فيها ، فثبت انفصاله عنها ،
ولا بد من شئ يحصل به الفصل ، فلما قال : (ثم استوى) علمنا اختصاصه بتلك
الجهة . قال ابن الزاغوني (المجسم) : ولا بد أن تكون لذاته نهاية وغاية
يعلمها . قلت : وهذا رجل لا يدري ما يقول لانه إذا قدر غاية وفصلا بين
الخالق والمخلوق فقد حدده ، وأقر بأنه جسم ، وهو يقول في كتابه : إنه ليس
بجوهر ، لان الجوهر ما تحيز ثم يثبت له مكانا يتحيز فيه .

قلت : وهذا كلام جهل من قائله ، وتشبيه محض ، فما عرف هذا الشيخ ما يجب
للخالق ، وما يستحيل عليه . فإن وجوده تعالى ليس كوجود الجواهر والاجسام
التي لا بد لها من حيز ، والتحت والفوق إنما يكون فيما يقابل ويحاذي ، ومن
ضرورة المحاذي أن يكون أكبر من المحاذي أو أصغر أو مثله ، وان هذا ومثله
إنما يكون في الاجسام ، وكل ما يحاذي الاجسام يجوز أن يمسها ، وما جاز
عليه مماسة الاجسام ومباينتها فهو حادث ، إذ قد ثبت أن الدليل على حدوث
الجواهر قبولها للمباينة والمماسة . فإذا أجازوا هذا عليه ، قالوا بجواز
حدوثه ، وإن منعوا جواز هذا عليه ، لم يبق لنا طريق لاثبات حدوث الجواهر ،
ومتى قدرناه مستغنيا عن المحل والحيز ومحتاجا إلى الحيز ، ثم قلنا ، إما
أن يكونا متجاورين أو متباينين ، كان ذلك محالا . فإن التجاور والتباين من
لوازم التحيز في المتحيزات ، وقد ثبت أن الاجتماع والافتراق من لوازم
المتحيز ، والحق سبحانه وتعالى لا يوصف بالتحيز ، لانه إن كان متحيزا لم
يخل إما أن يكون ساكنا في حيزه ، أو متحركا عنه ، ولا يجوز أن يوصف بحركة
ولا سكون ، ولا اجتماع ولا افتراق ، وما جاور أو باين فقد تناهى ذاتا ،
والمتناهي إذا خص بمقدار ، استدعى مخصصا ، وكذا ينبغي أن يقال ، ليس بداخل
في العالم وليس بخارج منه ، لان الدخول والخروج من لوازم المتحيزات وهما
كالحركة والسكون وسائر الاعراض التي تختص بالاجرام . وأما قولهم : خلق
الاماكن لا في ذاته ، فثبت انفصاله عنها . قلنا : ذاته تعالى لا تقبل أن
يخلق فيها شئ ، ولا أن يحل فيها شئ ، والفصل من حيث الحس يوجب عليه ما
يوجب على الجواهر ، ومعنى الحيز أن الذي يختص به يمنع مثله أن يوجد ،
وكلام هؤلاء كله مبني على الحس ، وقد حملهم الحس على التشبيه والتخليط حتى
قال بعضهم : إنما ذكر الاستواء على العرش لانه أقرب الموجودات إليه ! !
وهذا جهل أيضا . لان قرب المسافة لا يتصور إلا في حق الجسم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سؤال حول العرش؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  أسباب النور يوم القيامة ومجاورة الله والقرب من رسوله ونعمة ظل العرش والنجاة من الكرب
»  * سؤال *
»  سؤال خاص بالشباب والبنات
» سؤال وجواب حول الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابه
»  سألت حكيماعن سؤال طالم حيرني.......

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: نور الاسلام-
انتقل الى: