اهلا بك معنا فى منتدى اتباع الحبيب المطصفى يشرفنا تسجيلك معنا
اهلا بك معنا فى منتدى اتباع الحبيب المطصفى يشرفنا تسجيلك معنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مسلمين
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 من ترك التزويج مخافة الفقر فقد أساء الظن بالله عزَّ وجلَّ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اللهم اغفرلى
عضو نشيط
عضو نشيط
اللهم اغفرلى


عدد المساهمات : 82
تاريخ التسجيل : 18/12/2010

من ترك التزويج مخافة الفقر فقد أساء الظن بالله عزَّ وجلَّ    Empty
مُساهمةموضوع: من ترك التزويج مخافة الفقر فقد أساء الظن بالله عزَّ وجلَّ    من ترك التزويج مخافة الفقر فقد أساء الظن بالله عزَّ وجلَّ    Emptyالسبت ديسمبر 18, 2010 3:18 pm



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]من ترك التزويج مخافة الفقر فقد أساء الظن بالله عزَّ وجلَّ

الزواج وزيادة الرزق --lلقد طمئن الله تعالى الذين يخشون الدخول في عش الزوجية خوفاً من الفقر وما يوجبه من النفقة ، قائلا : (وأنكِحُوا الأيامَى مِنكُم والصَّالِحينَ مِنْ عِبَادِكُم وإمائكُم إن يكُونُوا فُقَراءَ يُغنِهِم اللهُ مِن فَضلِهِ واللهُ واسعٌ علِيمٌ ) (1). ( وهو وعد جميل بالغنى وسعة الرزق ، وقد أكّده بقوله ( واللهُ واسعٌ عليمٌ ) والرزق يتبع صلاحية المرزوق بمشيئة من الله سبحانه ) (2). وفي حديث الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم ما يقشع غيوم الهموم التي تتراكم في النفوس خوفاً من أعباء الزواج ، فقد قال صلى الله عليه وآله وسلم : « التمسوا الرزق بالنكاح » وأيضاً قوله صلى الله عليه وآله وسلم : « تزوَّجوا النساء ، فإنهنَّ يأتين بالمال » (3). وفي حديث ثالث يكشف لنا فيه عن معطيات اُخرى معنوية للزواج إضافة إلى المادية عندما قال صلى الله عليه وآله وسلم : « زوّجوا أياماكم (4) فإنَّ الله يُحسن لهم في أخلاقهم ويوسّع لهم في أرزاقهم ويزيدهم في مروّاتهم » (5). وفي هذا الصدد يقول الإمام الصادق عليه السلام : « من ترك التزويج مخافة الفقر فقد أساء الظن بالله عزَّ وجلَّ » (6) إنطلاقاً من الآية المتقدمة التي تتضمن وعداً جميلاً بالمدد والمعونة. ____________ 1) سورة النور : 24 | 32. 2) تفسير الميزان 5 : 113. 3) مكارم الأخلاق : 196. 4) الأيامى : جمع أيّم ، وهو الذكر الذي لا اُنثى معه والاُنثى التي لا ذكر معها ، تفسير الميزان 5 : 112 ـ 113. 5) نوادر الراوندي : 36 ، بحار الأنوار 103 : 222. 6) مكارم الأخلاق : 197

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
من ترك التزويج مخافة الفقر فقد أساء الظن بالله عزَّ وجلَّ

الزواج وزيادة الرزق --lلقد طمئن الله تعالى الذين يخشون الدخول في عش الزوجية خوفاً من الفقر وما يوجبه من النفقة ، قائلا : (وأنكِحُوا الأيامَى مِنكُم والصَّالِحينَ مِنْ عِبَادِكُم وإمائكُم إن يكُونُوا فُقَراءَ يُغنِهِم اللهُ مِن فَضلِهِ واللهُ واسعٌ علِيمٌ ) (1). ( وهو وعد جميل بالغنى وسعة الرزق ، وقد أكّده بقوله ( واللهُ واسعٌ عليمٌ ) والرزق يتبع صلاحية المرزوق بمشيئة من الله سبحانه ) (2). وفي حديث الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم ما يقشع غيوم الهموم التي تتراكم في النفوس خوفاً من أعباء الزواج ، فقد قال صلى الله عليه وآله وسلم : « التمسوا الرزق بالنكاح » وأيضاً قوله صلى الله عليه وآله وسلم : « تزوَّجوا النساء ، فإنهنَّ يأتين بالمال » (3). وفي حديث ثالث يكشف لنا فيه عن معطيات اُخرى معنوية للزواج إضافة إلى المادية عندما قال صلى الله عليه وآله وسلم : « زوّجوا أياماكم (4) فإنَّ الله يُحسن لهم في أخلاقهم ويوسّع لهم في أرزاقهم ويزيدهم في مروّاتهم » (5). وفي هذا الصدد يقول الإمام الصادق عليه السلام : « من ترك التزويج مخافة الفقر فقد أساء الظن بالله عزَّ وجلَّ » (6) إنطلاقاً من الآية المتقدمة التي تتضمن وعداً جميلاً بالمدد والمعونة. ____________ 1) سورة النور : 24 | 32. 2) تفسير الميزان 5 : 113. 3) مكارم الأخلاق : 196. 4) الأيامى : جمع أيّم ، وهو الذكر الذي لا اُنثى معه والاُنثى التي لا ذكر معها ، تفسير الميزان 5 : 112 ـ 113. 5) نوادر الراوندي : 36 ، بحار الأنوار 103 : 222. 6) مكارم الأخلاق : 197

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من ترك التزويج مخافة الفقر فقد أساء الظن بالله عزَّ وجلَّ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من ترك التزويج مخافة الفقر فقد أساء الظن بالله عزَّ وجلَّ
»  مخطيء من يظن ان الفقر هو فقر الجيوب ..
» لشكوى 3: الشك وسوء الظن بالزوجة
» أعمال بسيطة ومسلية تقوي صلتنا بالله ...
»  فضيحه قوية وقعت بالريـاض [ بـ صوره حقيقيـه ! ] لا حول ولا قوة الا بالله العلي الع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: اسعد زوجين-
انتقل الى: