ابراهيم22 مشرف الملتقى العام
عدد المساهمات : 449 تاريخ التسجيل : 18/12/2010 العمر : 38 الموقع : السعوديه-جده غير
| موضوع: تزكيه العلماء للمشايخ ناصر العمر السبت ديسمبر 18, 2010 3:04 pm | |
| | [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ---- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
تزكية العلماء للمشائخ ناصر العمر، سفر الحوالي، سلمان العوده، عائض القرني
تزكية الشيخ عبدالعزيز بن باز لجمع من الدعاة وسماع اشرطتهم بسم الله الرحمن الرحيم
تزكية الشيخ الامام عبدالعزيز بن باز رحمه الله لجمع من الدعاة المملكه العربيه السعوديه دار الافتاء مكتب مفتي عام المملكله رقم: 197خ
التاريخ: 10-4-1414
من عبدالعزيز بن باز الى حضرة الاخ المكرم ..........وفقه الله لما فيه رضاه امين
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته اما بعد:
فقد وصلتني رسالتكم التي تسألون فيها عن الاستماع الى أشرطة وخطب ومحاضرات وكتب الدعاة والعلماء مثل الشيخ عائض القرني والشيخ سلمان العوده والشيخ ناصر العمر والشيخ سفر الحوالي والشيخ عبدالوهاب الطريري، وهل هم مبتدعه وانهم من بعض الجماعات المنحرفه وانهم ليسو بسلفيين وانما هم من الخوارج، وما حكم من اغتابهم وصلكم الله بهداه. ه
والجواب
اشرطتهم مفيده وليسوا مبتدعه وليسوا خوارج ولا تجوز غيبتهم ويجب الذب عنهم كغيرهم من اهل العلم من اهل السنة والجماعه وليس واحدا منهم معصوما وهكذا غيرهم من اهل العلم بل كل واحد يخطئ ويصيب فيؤخذ من قوله ما اصاب به الحق ويترك ما خالف به الحق ويحمل على احسن المحامل مهما استطاع المؤمن ذلك احسانا للظن بالاخوان وحملا لهم على احسن المحامل ، وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال "كل بني ادم خطاء وخير الخطائين التوابون". ه
وصح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال "ان الحاكم اذا اجتهد فاصاب فله اجران واذا اجتهد فأخطأ فله اجر " وهكذا بقية العلماء من اصاب فله اجران ومن اخطأ فله اجر إن كان من أهل العلم بشرع الله وأخلص في عمله لله وأسأل الله التوفيق لما يرضى الله وينفع عباده مع العافيه من مضلات الفتن انه سميع قريب مجيب الدعاء والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.ه
مفتي عام المملكه العربيه السعوديه
ورئيس هيئة كبار العلماء وادارة البحوث العلميه والافتاء
--ختم الشيخ
انتهى كلام الشيخ
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ تزكية الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين للشيخ سلمان العوده بسم الله الرحمن الرحيم
تزكية الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين للشيخ سلمان العوده لمملكه العربيه السعوديه الرئاسه العامه لادارات البحوث العلميه والافتاء والدعوة والارشاد
التاريخ: 19-10-1413 الحمد لله وحده وصلى الله على من لا نبي بعده محمد واله وصحبه وبعد فقبل سنوات قليله تعرفت على اخينا في الله فضيلة الشيخ سلمان بن فهد العوده وجالسته مرارا وقرأت بعض كتبه ونشره وحضرت بعض الدروس والمحاضرات التي يلقيها وسمعت الكثير من الاشرطه التي سجلت من كلامه وقد ظهر لي من ذلك سعة علومه وتبحره في علم الشريعه والسنة النبويه وحفظه للاحاديث واستحضاره للادله والنصوص وما وهبه الله من الذكاء والفهم والادراك والغوص على المعاني واستنباط الفوائد ونحو ذلك مما وهبه الله لهذا العالم وقد وقع لكلامه تأثير في النفوس وأحبه المسلمون في القريب والبعيد وانتفع بأشرطته ومحاضراته من اراد الله به خيرا وقد عرفنا من مجالسته وبيته ومشائخه ومؤلفاته تقيده بمذهب اهل السنه والجماعه في باب الاسماء والصفات والقضاء والقدر والامر والشرع والايمان والدين ومحبة اهل الخير والصلاح والسابقين الاولين من الصحابة والتابعين لهم باحسان الى يوم الدين وذلك من خلال ذبه عن الاسلام وتفنيده لحيل النصارى والشيوعيين والملاحده والبعثيين والعلمانيين والرافضه والمنافقين وجميع المبتدعه والملاحده ونحوهم ممن فضخ اسرارهم وأبدى عوارهم وفند أقوالهم وأعلن البراءة منهم ولا غرابة اذا أشاعوا هم وأشياعهم عنه سوءا وألصقوا به التهم وولدوا عليه الاقاويل المكذوبه وظنوا به الظنون السيئه ولا غرابة اذا صدقهم وحسن الظن بأقوالهم من لا يعرف الحقائق ولم يعرف عن فضيلة الشيخ سوى ما اذاعوا به من السباب والشتم والخلب والعيب ولو أحسنوا الظن بإخوانهم العلماء وحسنوا بهم الظن لتوقفوا عن تصديق هذه الترهات وعلموا أن الذين أشاعوها اما أن يكونوا من أهل الاهواء والمنكرات الذين يحبون التمتع بالملذات والشهوات المحرمه والذين قد انكر الشيخ عليهم أقوالهم وبين الكذب من خلال خطاباتهم واما ان يكونوا حسده من الذين رأوا ما لفضيلته من المكانه والشهره والمحبه التي لم تحصل لهم فأرادوا تنقيصه والحط من قدره وذلك انهم لم يذكروا كلمة تدل على ابتداع أو اعتقاد شئ أو انحراف عن الصواب فننصح كل مسلم ان يحب العلماء ويعرف قدرهم ويعرف بأن ما اشتهر عنهم من الخير والفضل والقدر هو علامة محبة الله لهم فان الله تعالى اذا احب عبدا أحبه أهل السموات ووضع له القبول في الارض نسأل الله أن يجزيه وسائر العلماء العاملين بالسنة أحسن الجواء وأن يكلل جهودهم ويعطم أجرهم والله أعلم وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم
قاله وكتبه عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين
عضو الافتاء
توقيع الشيخ -الرساله بخط الشيخ
انتهى كلام الامام ابن جبرين
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ تزكية الشيخ محمد بن صالح المنصور للشيخ سلمان العوده والشيخ سفر الحوالي
سؤل الشيخ محمد بن صالح المنصور: لقد كثر الكلام في الصحف والاذاعات المحليه في هذه الايام خاصة حول معتقد ومنهج كلا من الشيخين الفاضلين فضيلة الشيخ سفر الحوالي وفضيلة الشيخ سلمان بن فهد العوده حفظهما الله وأنهما من الثوريين وأنهما يريدان أن يفرقا بين الجماعه وبما ان فضيلة الشيخ سلمان العوده نصره الله أحد طلبتكم الذين أخذوا العلم على أيديكم نريد من فضيلتكم كلمة حق حول هذين الشيخين سلمها الله وجزاكم الله خير
فاجاب -حفظه الله
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الجواب وبالله التوفيق
لا نعرف عن الشيخين الا كل خير أما فضيلة الدكتور سفر الحوالي فهو معروف بنشر العقيده السلفيه الصحيحه وقد ألف بذلك كتبا وهو من أكبر الدعاة الى الله تعالى فيما نعتقد ، أما فضيلة الشيخ سلمان العوده فلا أعرف عنه الا خيرا وأنه من الدعاة الى الله تعالى ، وقد قرأ علي مدة طويله ولا أعرف عنه الا أنه يتمثل بالأخلاق الفاضله والعقيده الصحيحه السليمه والحرص على نشر الدعوة ومحبة الخير وأهله.ه
وسجن الشيخي -أيدهما الله- أعتقد أنه لا يضيرهما، ولا ينثص من قدرهما، قال القائل:ه
ففي السماء نجوم لا عداد لها ............وليس يخسف الا الشمس والقمر
انتهى كلام الشيخ المنصور
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ تزكية أخرى من الامام عبدالله بن عبدالرحمن بن جبرين للدعاة
سؤال: حول ما أشيع عن بعض الدعاة واتهامهم في نياتهم وضربت أقوالهم بعضها في بعض وجعلت في أشرطه ولعلها حصلت عن حسن قصد ………..؟
الشيخ: يحمل الكلام على المحامل الحسنه لا سيما وقد عرفت فوائده ولمست الأثار الطيبه منهم وقد نفع الله بهم في هذه البلاد وفي هذه المناطق أظهر الله علماء من هذه الأمه من أتباع أئمة الدعوة وأتباع الأئمة الأربعه وأتباع السلف يعتقدون عقيدة صالحة
يعتقدون معتقد السلف موحدين لله عابدين له لا يعرفون ولا يدعون الى بدعه ولا الى شرك ولا الى منكر بل قيض الله في هذا الزمان هؤلاء الدعاه الذين نفع الله بما فتح الله عليهم من العلوم والافهام والمعارف ورزفهم الاساليب الحسنه الصحيحه التي يعبرون عنها المعاني احسن تعبير فينقع الله بما فتح عليهم من العلم
في القصيم الشيخ سلمان العوده ظهر في هذه السنوات الاخيره ورزقه الله فهما وعلما هو من أئمة الدعوه ومن الدعاة الى الله
وفي الحجاز الشيخ سفر الحوالي هو ايضا من اهل التوحيد والعقيدة السليمه ومن المتبعين للسف
وفي الجنوبيه الشيخ عائض من الدعاة ومن القائمين بحقوقه وحدوده
وفي الرياض وان كان اصلا من القصيم ناصر العمر وهو من أئمة الدعوه وحملة العلم الصحيح
هؤلاء من اهل العلم الشرعي الصحيح
لا شك انهم ان شاء الله من المخلصين لله والدعاة اليه وليسوا بمتدعه وليسوا باهل ان يظن بهم بدعة سيئة او عمل سئ او دعوة الى سيئه فهم على عقيدة السلف الصالح من الأئمة الاربعة وغيرهم وكذلك على منهج ابن تيميه وابن عبدالوهاب
وقد رزقهم الله مع العلم حسن عبارة وحسن تعبير وسلاسة في صياغة الكلام ومقدرة على الكلام والبلاغه واعطاء المقام حقه فقد تطرقوا في محاضراتهم ومؤلفاتهم الى العلوم الواقعيه التي وقع فيها الناس في هذه الأزمنة فنبهوا على المعاصي ونبهوا موضع انكارها ونبهوا على الكفره والنصارى والمشركين وبينوا اثر المبتدعه والكفره
وكذلك نصحوا للأمه والأئمه وحذروهم من اسباب الهلاك وعموم العقاب كل ذلك حملهم على نصحهم لأمة محمد محبتهم للنصح والنجاة ومحبتهم لأن يظهر الاسلام
فلا شك انهم جاهدون ومجاهدون في ذلك فانتشرت اشرطتهم ومألفاتهم حتى وصلت امريكا وبريطانيا وفرنسا فلهم ذكر حسن وهو من اثار اخلاصهم ونصائحهم ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ تزكية الامام العلامه الألباني للدعاة
سُئل الشيخ / الألباني رحمه الله تعالى السؤال الآتي : السائل : كثُرت ضجة عندنا هنا في السعودية عن (( سلمان العودة و سفر الحوالي و ناصر العمر )) ، و وصلنا كلامك فيهم و أنهم معنا على الخط لكن عليهم ملاحظات من ضمنها :
الأولى : و هي توجههم الوجهة السياسية .
الثانية : قولهم أهل السنة و الجماعة أو اكتفائهم بالنسبة إلى أهل السنة و الجماعة .
و لكن بعض الشباب يرى خلاف ذلك لأن عنده أدلة .
الشيخ " مقاطعاً " : ماذا يرى بعض الشباب ؟
السائل : ماذا يرى سلمان ؟
الشيخ : يا أخي أنت تقول مستدركاً ، أن بعض الإخوان يرى خلاف ذلك . و أنا أسألك ماذا يرى ؟
السائل : يرى أن سلمان العودة بالذات – غير سفر و ناصر – سلمان العودة بالذات أنه ليس سلفياً .
الشيخ : هذا كذب و زور و بهتان .
السائل : أقول لك أدلته يا شيخ و إلا ليس لازم ؟
الشيخ : لا ما نحتاج أدلة . نحن نعرف أقوالهم ، نعرف آرائهم ، و إنما نحن ننتقد بعض الجزئيات التي لا يسلم منها أي إنسان . عقيدتهم سلفية ، دعوتهم سلفية على الكتاب و السنة و منهج السلف الصالح ، بعض الناس يتهمونهم بالإخوان .
السائل " مقاطعاً " : أنا سمعت الشريط الذي استدلوا به . و بعضه لا يقوله سلفي .
الشيخ : يا أخي بارك الله فيك الآن ما فيه مجال للمناقشة .
أنت تسألني و الدين النصيحة .
أقول لكم أمسكوا ألسنتكم عن الطعن في هؤلاء الشباب الناشئين في طاعة الله و في الدعوة إلى الكتاب و السنة ، هؤلاء يُتهمون بأنهم اخوانيون ، ليت في الإخوان المسلمين بعدد هؤلاء الثلاثة يدعون إلى الكتاب و السنة و اتباع السلف الصالح ، ليت في كل الإخوان المسلمين ثلاثة من أمثالهم ، و لكن الأمر كما قال الإمام مالك : ( ما منّا من أحدٍ إلاّ ردَّ و رُدًّ عليه ، إلا صاحب هذا القبر –صلى الله عليه و سلم - ) . لذلك فلا يجوز تتبع عثرات العلماء ، ما من أحدٍ إلا و له عثرة ، ما من أحدٍ إلا وله كبوة بل كبوات فإن كنّا نريد أن نطعن في هؤلاء فمن يسلم لنا ؟
هل هناك إنسان معصوم بعد رسول الله – صلى الله عليه و سلم - ؟
السائل : لا .
الشيخ : إذن أمسكوا ألسنتكم و احفظوا نفوسكم عن الإيغال في الطعن في هؤلاء الشباب الناشئين في دعوة الإسلام دعوة الحق على الكتاب و السنة و منهج السلف الصالح .
ختاماً لستُ بحاجة أن أسمع لأنني دائماً أُقصد من الطرفين هنا . يأتونني من هؤلاء و من هؤلاء . و أنا أنصح الجميع بأن يكونوا إخواناً على سرر متقابلين ، و أن يغضوا نظرهم عن زلات كل طائفة منهم ما دام أنهم يلتقون على كلمة التوحيد و على دعوة الكتاب و السنة و على منهج السلف الصالح ، هذه نصيحتي .
السائل : يا شيخ بالنسبة لهذه المسألة قد يختلف بعض المشايخ معك فيها في الجرح و التعديل .
الشيخ : يا أخي الله يهديك ، ما لي و للمشايخ . أنت تسألني عن رأيي و قد عرفت رأيي ، و شأنك أنت و المشايخ ، و الدين النصيحة .)))
انتهى كلام الشيخ مفرغاً من أحد أشرطته رحمه الله تعالى . ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ تزكية العلامه ابن قعود للدعاة
السؤال: هناك من طلبة العلم من يحذر بعض الدعاة بحجة أنهم أهل فتنه أو أنهم مخطئون أو أنهم يستغلون منابرهم لبعض الأهداف؟
الشيخ : اعوذ بالله
((ربنا لا تجعل في قلوبنا غلا للذين امنوا))
((ربنا لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا))
هذه دعوة المسلم وعليه يجب أن يكون محبا لأولياء الله معاديا لأعداء الله
أكرر القول والتذكير ((ربنا لا تجعل في قلبوبنا غلا للذين أمنوا))
هؤلاء الذين حذر منهم أليسوا مؤمنين؟
أليسوا دعاة؟
أليسوا أئمة مساجد ونحتفظ عن الأسماء!
أليسوا أصحاب حلق وما الى ذلكم؟
متى وجد من المسلمين من يحذر من بعض؟
حذروا من المبتدعه في ابتداع واضح!
حذروا من الطغاة الذين يحكمون بغير ما أنزل الله!
حذروا من الذين ظلموا عباد الله في كل مكان!
لكن تحذروا شباب الاسلام من أن يسمعوا الدعاة للاسلام؟
مثل هذا المقال لا يجوز أن يصدر من مؤمن مهما كان مستواه العلمي!
ولا يصح أن يصدر من مسلم وان صدر من داعية فهو أحد القسمين الذين ذكرت…. اما أن يكون اشتبه الأمر عليه وتسلط شيطانه عليه وجاءه باجتهادات واراء خاطئه ولا صلة له بالامور الأخرى أو يكون بوقاً من الأبواق التي تخدم الباطل باسم الدين وباسم التحذير.
اذكركم ما نقلته احدى الجرائد السعوديه قبل أكثر من 20 أو 22 عام عن الإخوان المسلمين وقالت أنهم استهدفوا في كون الحكومة المصرية شككت فيهم بأعضاء ينتسبون اليهم من أنفسهم وذكروا هذا …
الان نكاد نجد أثاره أن فيه تسلط من المسلمين بعضهم من بعض ولا نقول هذا أننا لا نلمس …بل نلمس ونقرأ ونعرف ان الكثير من المداخلين للشباب والملتزمين أن من بينهم من يطرح الشئ ليشكك في الأمر.
أنا أعتقد أن مثل هذا يعتبر تسلط من الدعاة على الدعاة ومن التعالمين على المتعلمين ومن المنتمي ((أنا لا أقطع بسلفية بعض الناس على من لم ينتمي لها ولا شك أن مما يجعلنا نقسو ونقول هذا القول لأني سمعت شريطا لأحدهم يقول ((فلان سلفي الظاهر مبتدع الباطن))
سمعت هذا باذني ولعلكم سمعتموه….. بالله هل ألأنبياء ادعوا مثل هذا
هل الأنبياء ادعوا علم الغيب؟
هل نحكم على الناس في بواطنهم؟
التحذير من دعاة أو القول عنهم أنهم يدخلون في السياسه هل الصحابه تدخلوا في السياسه عندما قال ((أهو منزلك أنزلكه الله أم هي الحرب والمكيده))؟
من قال أننا لا نتكلم في السياسه؟
من قال أن الأنظمه لا تنتقد؟
من قال الوضع العام لا ينتقد؟
هذا أمانة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر!!
نسأل الله أن يرحم أخواننا جميعا الناقدين والمنتقدين والمسلطين والمتسلطين وأن يجمع كلمتهم وأن يحقق فيهم ربنا لا تجعل في قلوبنا غلا للذين أمنوا.
__________________
أتيتك راجيا يا ذا الجلال ... ففرّج ما ترى من سوء حالي عصيتك سيّدي ويليبجهلي ... وعيب الذنب لم يخطر ببالي الى من يشتكي المملوك الا ... الى مولاهيا مولى الموالي فويلي لم أمي لم تلدني ... ولا أعصيك في ظلمالليالي وها أنا ذا عبيدك عبد سوء ... ببابك واقف يا ذا الجلال فانعاقبت يا ربي فاني ... محق بالعذاب وبالنكال وان تعفو فعفوك أرتجيه ... ويحسن ان عفوت قبيح حالي
|
| |
|